شات شفيعى مارجرجس الرومانى
عزيزى الزائر يشرفنا تواجدك معنا وارجوا التسجيل فى المنتدى url=http://al3adra.ahlamuntada.com/profile.forum?mode=register]من هنا[/url او التعريف بنفسك من هنا[/b]


ترانيم ٌ فيديو ٌ برامج للتحميل ٌ افلام مسيحية ٌ قصص ومعجزات ٌ صور دينية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولجروب الفيس بوك

شاطر | 
 

 القضاء المصري يلزم البابا شنودة بتنفيذ حكم الزواج الثاني للأقباط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الملك
مشرف عام
مشرف عام


ذكر العذراء عدد المساهمات : 301
17925
تقييم العضو : 7
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 31

02122010
مُساهمةالقضاء المصري يلزم البابا شنودة بتنفيذ حكم الزواج الثاني للأقباط

رفضت محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة المصري الثلاثاء 30-11-2010 استشكالاً لوقف تنفيذ حكم سابق يسمح للمسيحيين الأرثوذوكس بالزواج الثاني، وذلك في تحدٍ لموقف الكنيسة في قضية قد تزيد من التوتر الطائفي في البلاد.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط "قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بالاستمرار في تنفيذ الحكم الصادر عن المحكمة القاضي بالسماح بالزواج الثاني لطائفة الأقباط الأرثوذوكس، حيث رفضت المحكمة الاستشكال القضائي المقام من محاميين لوقف تنفيذ الحكم".

وألزمت المحكمة البابا شنودة بمنح الأقباط تصاريح الزواج الثاني وتوثيق زيجاتهم الجديدة، ورفضت استشكالين أقامهما المحامي سمير صبري، والمحامي القبطي ممدوح نخلة.

وقالت المحكمة، برئاسة المستشار كمال اللمعي، إنه ثبت للمحكمة عدم وجود موانع قانونية أو وقوع أحداث جديدة تمنع البابا شنودة من منح تصريحي الزواج الثاني للمواطنين القبطيين هاني وصفي ومجدي وليم، وشددت على وجوب تنفيذ الأحكام ذات الحجية النهائية والعمل بها وفقاً للقانون والدستور.

ويعود النزاع على قضية الزواج الثاني إلى مايو/ أيار الماضي عندما أيدت المحكمة الإدارية العليا بالقاهرة حكماً لمحكمة القضاء الإداري بالسماح لزوجين من الأقباط الأرثوذوكس بالزواج الثاني، مما جعله حكماً باتاً ونهائياً.

غير أن المحكمة الدستورية العليا بما لها من سلطات قضت بوقف تنفيذ الحكم في يوليو/ تموز الماضي.

وتعرض الحكم الصادر في مايو/ أيار لانتقاد حاد من البابا شنودة الثالث بابا الكنيسة الأرثوذكسية الذي وقع بياناً مع 90 مسؤولاً كنسياً آخرين يندد بالقرار.

وكانت الحكومة وعدت بأن يصدر في يوليو/ تموز قانون جديد للأحوال الشخصية لغير المسلمين، لكنها لم تعد مشروعه حتى الآن.

ولا تسمح الكنيسة الأرثوذكسية بالطلاق والزواج الثاني إلا في حالات خاصة، مثل علة الزنى، ويمثل المسيحيون وغالبيتهم أرثوذكس زهاء عشرة في المئة من سكان مصر البالغ عددهم 79 مليون نسمة.

توتر طائفي وأصبحت الاشتباكات الطائفية أكثر تواتراً في السنوات الأخيرة، وتقع في أغلب الحالات بسبب علاقات بين شبان وشابات من الطائفتين ونزاعات الأراضي وتراخيص بناء الكنائس.

واندلعت اشتباكات عنيفة الأسبوع الماضي بين الشرطة ومئات المسيحيين الذين كانوا يحتجون بعد أن أوقفت السلطات أعمال البناء في كنيسة بالجيزة غرب القاهرة.

وفي سياق متصل ذكرت صحيفة "الشروق" المصرية أن وفداً من كنيسة السيدة العذراء بالعمرانية، قام بزيارة الدكتور زكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية، وطلب منه التدخل لإنهاء أزمة كنيسة العمرانية والإفراج عن المحتجزين الذين يتجاوز عددهم 180 شاباً قبطياً.

وأشارت الصحيفة إلى أن عزمي وعد ببحث الأمر مع المسؤولين، في الوقت الذي قرر فيه عدد من المحامين الأقباط التقدم بالتماس إلى النائب العام للإفراج عنهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

القضاء المصري يلزم البابا شنودة بتنفيذ حكم الزواج الثاني للأقباط :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

القضاء المصري يلزم البابا شنودة بتنفيذ حكم الزواج الثاني للأقباط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات شفيعى مارجرجس الرومانى :: اخبار-
انتقل الى: